تعرف على تفاصيل BIOS اللوحات الام من MSI -->
تكنولجي تكنولجي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تعرف على تفاصيل BIOS اللوحات الام من MSI


سوف نخوض معا في هذا المقال عن كامل التفاصيل التي توفرها قائمة BIOS اللوحات الأم من MSI, حيث سوف نطلع على أهم ما تقدمه لنا من خيارات تساعد كثيرا في قدرة المستخدم على اختيار/تعديل/كسر سرعة…أو كل ما يجول في خاطرك من خيارات ستجدها متوفرة وبكل سهولة مقارنة بالخيارات التي كنا نشاهدها مع اللوحات الام ذات نظام BIOS القديم. قبل ذلك سوف نتطرق قليلا عن BIOS وما هو؟ وكيف يعمل؟ وتفاصيل أخرى تهمك, وبعد ذلك سوف نتطرق الى قائمة BIOS للوحات الأم من MSI.

ما هو BIOS؟

BIOS هو اختصار لعبارة “Basic Input / Output System” أو “نظام الإدراج/الإخراج الرئيسي” والذي نجده على كل لوحة أم أو بطاقة رسومية أو حاسوب, ودوره يكمن في أن يتأكد من أن كلا من الرقاقات، الأقراص الصلبة، المنافذ والمعالج المركزي والبطاقة تعمل معا بشكل سليم.

ماذا يفعل BIOS؟

سوفت وير BIOS يمتلك عدد من الأدوار المختلفة التي يقوم بها، لكن الدور الأهم هو تحميل نظام التشغيل وهي تعتبر المرحلة الأولى من مراحل التشغيل الأساسية. فحينما تقوم بتشغيل الحاسوب, يحاول المعالج المركزي تنفيذ أوامره الأولى، ومن أجل ذلك عليه أن يحصل على هذه الأوامر من مكان ما.
لكن لايمكنه أن يحصل على ذلك من نظام التشغيل لأن نظام التشغيل متواجد على القرص الصلب، والمعالج الدقيق لايمكنه أن ينفذ تلك التعليمات دون تعليمات تخبره في كيفية القيام بذلك, وهنا يأتي دور BOIS لوصل تلك النقاط ببعضها البعض.

كما يجب عليك أن تعلم أن BIOS يقوم ببعض المهام الأخرى الشائعة والتي تتضمن:

  • تنفيذ عملية الاختبار الذاتي (power-on self-test (POST لكل مكونات الهاردوير المختلفة في النظام للتأكد من أن كل شيء يعمل على مايرام.
  • تفعيل رقاقات BIOS الأخرى على مختلف البطاقات المركبة على نظامك مثل: SCSI, بينما البطاقات الرسومية غالبا ماتمتلك رقاقات BIOS خاصة بها.
  • تتعامل مع قطع هاردوير أخرى مثل الكيبورد، الشاشة، المنافذ، خاصة حينما يقلع الحاسوب.
  • إدارة مجموعة من الإعدادات للأقراص الصلبة، الترددات وغيرها.

بإختصار وبالتسلسل ما هي المهام التي يقوم بها BIOS؟

حينما تشغل الحاسوب لديك، فإن BIOS يقوم بعدة أمور, وهذا تسلسلها المعتاد:
  1. تفقد تنصيب CMOS من أجل الاعدادات الاعتيادية, حيث يقوم BIOS بتفقد المعلومات المخزنة والمتواجدة على رقاقة CMOS. بينما CMOS Setup يوفر معلومات مفصلة خصيصا لنظامك ويمكن أن تتعدل أثناء تغير النظام. وبعدها يستخدم BIOS هذه المعلومات لتعديل أو إضافة برمجتها الافتراضية عند الحاجة.
  2. تحميل interrupt handlers وهي أجزاء صغيرة من السوفت وير التي تتصرف كمترجمات بين مكونات الهاردوير ونظام التشغيل, وأيضا تحميل تعريفات الجهاز وهي أجزاء أخرى من السوفت وير الذي يحدد مكونات الهاردوير الرئيسية مثل الكيبورد، الماوس، وتعريف قطع الهاردوير.
  3. ضبط السجلات وإدارة الطاقة.
  4. إجراء اختبار ذاتي حول الطاقة.
  5. عرض إعدادات النظام.
  6. تحديد أي الأجهزة قابلة للإقلاع.
  7. استهلال تسلسل الإقلاع.
  8. BIOS يعرض بعض التفاصيل حول نظامك في المرحلة الاخيرة. وهذا يتضمن بشكل نموذجي: المعالج المركزي/القرص الصلب/الذاكرة/إصدار BIOS و تاريخه/الشاشة.

لنتعرف الأن على ما يقدمه BIOS اللوحات الام من MSI؟

MSI-BIOS-01
Click BIOS 4
Click BIOS 4 هو واجهة UEFI BIOS الأحدث التي تتضمن تحسينات لأنظمة التشغيل العصرية. إنه يقدم للمستخدمين تجربة مغايرة كليا لإعدادات BIOS لكل لوحة وبنفس الوقت يحافظ على ميزاتها بأن تكون سهلة الإدراك سواء كنت تستخدم طراز كسر سرعة أو GAMING أو كلاسيك من لوحات MSI. إلى جانب ذلك، إنه يتفاعل على نحو أسرع، يعمل بشكل أكثر سلاسة ويمتلك دعم أفضل للتحكم بالماوس. ببساطة هو يوفر لك تجربة ممتعة وسهلة وأكثر فعالية لكل ما يخطر على بالك من خيارات تجدها في واجهة إعدادات UEFI BIOS.

مع Click BIOS 4…بماذا يمكن أن تحكم؟

MSI-BIOS-06
Hardware Monitor II
hardware-monitor
يمكنك مع Hardware Monitor II من مراقبة قطع الهاردوير الذي يسمح لك بالتحكم بنظامك عبر Total Fan Control وتفقد خصائص النظام الرئيسية في واجهة رسومية سهلة. يمكنك أن تضبط أيضا مستويات درجة الحرارة وصولا إلى أربع نقاط للمعالج المركزي واللوحة، بالتالي ستتعدل المراوح تلقائيا وفقا لتلك الخيارات التي حددتها.
Board Explorer
board-explorer
هذه الميزة تظهر للمستخدم واجهة بصرية لكل موصلات اللوحة الأم والشاشات المتصلة بها الأجهزة والتشغيل الحالي الذي يتم عبر كل منافذ لوحتك الأم. وفي حال كان الجهاز يواجه مشكلة في أحد المنافذ, فإنه يمكنك بسهولة من تتبعه مع مستكشف اللوحة.
OC profile preview II
oc-profiles
مع ملفات OC يمكنك التنقل بسرعة بين الإعدادات ويمكنك حفظ ما يصل إلى 8 ملفات إلى قرص HDD أو ذاكرة USB. كما يمكنك أن ترى الاختلافات بين إعدادات نظامك الحالي وأي من الملفات المخزنة.
Memory presets
memory-presets
وفر الوقت في البحث عن كسر سرعة مستقر لذاكرة RAM. فمع هذه الميزة الجديدة المضبوطة سلفا يمكنك بسهولة اختيار ملف الذاكرة المحسن من أجل لوحتك لتحقيق الأداء الأقصى.
Memory-Z
memory-z
راقب بسهولة إعدادات الذاكرة لديك مع Memory-Z. يعرض Memory-Z معلومات توقيت SPD للذاكرة في عرض واحد سهل. والذي يساعدك بدوره في تحسين إعدادات ذاكرة RAM من أجل كسر السرعة والاستقرار.
M-Flash
m-flash
M-Flash يسمح لك بتحديث أو نسخ احتياطي للـ BIOSعبر القرص الصلب أو USB.
Clickable OC Genie
clickable-oc-genie
قد لاترغب في فتح الكيس لاستخدام OC Genie, لذلك ومع نقرة ماوس واحدة يمكنك أن تكسر السرعة في ثانية باستخدام ميزات OC Genie عبر الشاشة الرئيسية لـ BIOS.
MyOC Genie
myoc-genie
مع الإصدار الأحدث لـ OC Genie يأتي MyOC Genie. مع MyOC Genie يمكنك أن تعدل ملف OC Genie حينما تتطلب كسر سرعة أعلى في ثانية واحدة وذلك بضغطة زر واحدة.
Memory Try It
memory-try-it
المهندسون لدى MSI مع كاسري السرعة من النخبة، أدرجوا مركز بيانات ذاكرة OC الأضخم مع ملفات تحتوي على أعلى الترددات من أجل رقاقات الذاكرة الأكثر شهرة. ببساطة اضبط خمول CAS وتردد الذاكرة ودع Memory Try It يقوم بالباقي.
Draggable boot order
draggable-boot-order
مع Click BIOS 4 يمكنك أن ترى أمر الإقلاع المحدد وسحب أجهزة الإقلاع لديك إلى أي ترتيب ترغب بإعداده. كل ذلك متواجد في تصميم سهل الاستخدام مع واجهة BIOS.
GO2BIOS button
go2bios-button
تعاني من التأخر الشديد للوصل إلى إعدادت BIOS بعد الإقلاع؟ بساطة اضغط زر GO2BIOS قبل أن تبدأ أو تعيد التشغيل نظامك وستتوجه مباشرة إلى إعدادات BIOS حينما يتم تشغيل اللوحة لديك.
Multi-BIOS II
multi-bios-2
شيء ما حدث بالخطأ أثناء تحديث BIOS؟ لاتقلق، مع Multi BIOS II فإنك تحصل على رقاقتي BIOS ويمكنك بسهولة من استخدام BIOS الاحتياطي لاستعادة BIOS الرئيسي. 
Ceasefire Lite
ceasefire-lite
وفر الوقت في فتح الكيس وتعطيل منافذ PCIe يدويا أو إزالة البطاقات الرسومية مع Ceasefire Lite سهل الاستخدام عبر Click BIOS 4. مع قائمة الخيارات هذه يمكنك أن تتحكم بعدد منافذ PCIe النشطة وتعطيلها. 
Slow Mode
slow-mode
تغلب على مشاكل Cold Bug مع Slow Mode. حيث يفيدك Slow Mode بخفض معدل المعالج المركزي إلى x8. وعند استخدام نمط CPU vCore Adaptive، فإن Slow Mode سيخفض بشكل كبير أيضا الـ vCore من 0.9 الى 0.8v. هذا الخيار يساعد في تجنب سيناريوهات Cold Bug وجعل كسر السرعة تحت الصفر أسهل بكثير.
My Favorites
my-favourites
مع My Favorites فإنها تمنحك وصول سهل إلى الإعدادات المفضلة لديك عبر الاطلاع على “القائمة الأكثر استخداما” حسب رغبتك. كما يمكنك من تعديلها مع دعم يصل إلى 5 مجموعات مفضلة.
Advanced memory settings
advanced-memory-settings
بإمكانك الأن من أن تعدل إعدادات الذاكرة مثل CAS latency و TRAS.
CPU-INFO
cpu-info
استعرض كل معلومات المعالج المركزي مثل: سرعة التردد الحالية، الفولتاج الحالية وعدد المسارات. حيث يعتبر CPU-INFO أداة عملية لتفقد إعدادات المعالج المركزي بعد كسر السرعة، والتأكد من أنها تعمل عند إعدادات صحيحة قبل تجربتك للألعاب أو البدء بإختبارات البنشمارك.
Last known best setting
last-known-best-setting
تعرضت لفشل في الإقلاع بعد كسر السرعة؟ مع آخر الإعدادات الناجحه لنظام, فإن النظام يعود إلى حالة الإقلاع الناجحة مباشرة, قبل التغيرات الأخيرة التي نتج عنها نتيجة غير مستقرة. مما يوفر عليك الكثير من الوقت.
Change Settings Info
change-settings-info
هي ميزة تعرض كل الإعدادات المتغيرة في BIOS قبل الإعدادات الحالية. بالتالي يمكنك أن تتفقد دائما مالذي سيتم تغييره عند إعادة الإقلاع وإجراء التغيرات عند الضرورة.
Quick XMP Button
quick-xmp-button
لاترغب بضبط توقيت الذاكرة بنفسك؟ مع وصول سهل إلى XMP عبر زر واحد في Click BIOS 4, فإنه يمكنك أن تتأكد من أن سرعة وتوقيت الذاكرة الصحيح مضبوط من أجل تحقيق أداء واستقرار أمثل.
Quick nav
quick-nav
انتقل بسرعة بين المجموعات المختلفة في قائمة BIOS باستخدام مفاتيح اليمين/اليسار/الأسفل/الأعلى على الكيبورد.
Simple/advanced mode
simple-advanced-mode
مع Click BIOS 4, يمكنك من استخدم إعدادات بسيطة لعرض الاعدادات الهامة فقط بدون الخوض في الكثير من التفاصيل. أو استخدم النمط المتقدم لتستطيع الوصول إلى كل إعدادات كسر السرعة.
Quick preview system status
quick-preview-system-status
عبر التبويب على الجانب الأيمن في واجهة BIOS يمكنك أن تستعرض الفولتاج الأكثر أهمية، مثل CPU Core voltage, DRAM, وغيرها.

التعليقات



اعلانك هنا يحقق اهدافك

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

صفحات مهمة:

عدد زوار الموقع:

جميع الحقوق محفوظة

تكنولجي

2016