نظره عن هاتف جهاز الايفون 6 -->
تكنولجي تكنولجي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نظره عن هاتف جهاز الايفون 6




ملخص مواصفات هاتف iPhone 6 :
  • الشاشة : بقياس 4.7 إنش بدقة 750 × 1334 بكسل ، بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش .
  • المعالج : Apple A8
  • الذاكرة العشوائية : غير معلومة !
  • السعة التخزينية : 16 و 64 و 128 جيجابايت ، و لا دعم للذواكر الخارجية .
  • الكاميرا الخلفية : بدقة 8 ميجابكسل ، بفلاش ثنائي ، بفتحة f/2.2 ، و مساحة بكسل تبلغ 1.5 ميكرون .
  • الكاميرا الأمامية : بدقة 1.2 ميجابكسل ، بفتحة f/2.2 .
  • البطارية : سعتها غير معلومة !
  • الوزن : 129 جرام .
  • أبعاد هاتف iPhone 6  هي 138.1 مليمتر للطول × 67 مليمتر للعرض ، و سمك 6.9 مليمتر .
  • نظام تشغيل : iOS 8
التصميم
أبرز ما نلمحه من تغييرات في هاتف iPhone 6 الجديد هو التصميم الجديد المختلف ، فقد انتقلت آبل من التصميم المعتاد للآيفون طوال الإصدارات الماضية إلى تصميم آخر فريد بحواف و جوانب دائرية الشكل مثل جهاز الآيباد ميني ، و مازال الهاتف يحتفظ بالمواد عالية الجودة التي يصنع منها ، فالهاتف مزود من الجهة الأمامية بزجاج مقاوم للخدش مع هيكل معدني مصنوع من الألمنيوم يحيط بالهاتف .
في الجهة الخلفية لهاتف iPhone 6 نلاحظ وجود شريطين من البلاستيك في الأعلى و الأسفل ، أيضاً الأزرار الجانبية للهاتف تم إعادة تصميمها ، ففي الجهة اليسرى هناك الأزرار الخاصة بالتحكم في الصوت و الزر الخاص بالتحويل إلى وضعية “صامت”، و في الجهة اليمنى هناك الزر الخاص بإغلاق الشاشة ، أو إغلاق الجهاز ، أيضاً زر Home في الجهة الأمامية ما زال يحمل تقنية Touch ID للتعرف على بصمات الأصابع ، و يتوفر هاتف iPhone 6 بثلاثة ألوان هي : الذهبي ، و الفضي ، و الرمادي ، و يبلغ سمكه 6.9 مليمتر مقارنة بهاتف iPhone 5s ذي سمك 7.4 مليمتر ، و أبعاده هي 138.1 مليمتر للطول × 67 مليمتر للعرض .
الشاشة
شاشة هاتف iPhone 6 تم تكبيرها حيث أصبحت بقياس 4.7 إنش بدلاُ من 4 إنش كما في الإصدارات الأربعة الأخيرة من الهاتف ، زيادة قياس الشاشة استلزم من آبل أن تقوم بزيادة الدقة أيضاً للحفاظ على كثافة البكسلات دون تغيير ، لذا فإن دقة الشاشة أصبحت 750 × 1334 بكسل ، و ينتج عن ذلك كثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش ، و هي نفس كثافة البكسلات في الإصدارات السابقة أيضاً .
سطوع الشاشة كذلك لم يتغير ، حيث يبلغ 500 نقطة ، و هو أمر جيد على أي حال إذ يتيح ذلك رؤية جيدة للشاشة تحت أشعة الشمس في ضوء النهار ، أيضاً استخدمت آبل تقنية تعرف بـ Dual-domain pixels و التي توفر درجة رؤية أوسع ، الشاشة أيضاً محمية بزجاج مقاوم للخدش و لا يطبع بصمات الأصابع ، لكن لم تشر آبل إن كان هذا هو زجاج السافير Sapphire الياقوتي أم لا .
المعالج
معالج A7 العام الماضي كان معالجاً متميزاً و حقق نتائج جيدة في اختبارات الأداء ، لذا نتوقع أن يستمر هذا أيضاً بصورة أفضل مع معالج Apple A8 الجديد . معالج A8 يعمل بمعمارية 64 بت و مبني على تقنية 20 نانومتر ما يعني كفاءة أعلى في أداء المعالج ، و استهلاك أقل في الطاقة قد يصل إلى 50% إذا ما قورن بمعالج A7 .
معالج Apple A8 أصغر بنحو 25% مقارنة بمعالج Apple A7 ، و أكفأ في الأداء بنسبة 20% ، و كذلك أفضل في دعم الرسوميات و الجرافيك بنسبة 50% ، و يحتوي أيضاً على 2 مليار ترانسستور مقارنة بمعالج A7 الذي يحتوي على مليار واحد فقط منها ، و للمفارقة فإن معالج Apple A8 أسرع بنحو 50 ضعف ، و أفضل بنحو 84 ضعف من ناحية دعم الجرافيك مقارنة بالمعالج المستخدم في أول جهاز آيفون تم الإعلان عنه عام 2007 !
هناك أيضاً معالج Apple M8 و هو معالج مساعد ، يتلخص دور هذا المعالج في معالجة البيانات الصادرة عن المستشعرات الموجودة في الهاتف ، و كذلك التطبيقات الخاصة بالصحة و اللياقة ، و ذلك لتخفيف العبء عن المعالج الرئيسي و جعل هذه العملية أكثر كفاءة ، هذا المعالج يستطيع كذلك تحديد النشاط الرياضي الذي يقوم به المستخدم ( مشي ، ركض ، ركوب دراجات ، و غيرها ) كما يستطيع تقدير المسافات التي يقطعها باستخدام الباروميتر المدمج في الهاتف ، و تحديد الارتفاعات من خلال قياس الضغط الجوي ( مع ملاحظة أن كلاً من هاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus يحملان نفس المعالج )
الكاميرا الخلفية
كاميرا هاتف iPhone 6 الخلفية – و كذلك iPhone 6 Plus – بدقة 8 ميجابكسل ، لم تركز آبل على زيادة عدد الميجابكسل لكونها تعلم أنها ملائمة لاحتياجات المستخدمين فعدد الميجابكسل يعني حجم الصورة لا أكثر و لا علاقة له بجودتها ، و بدلاً من ذلك قامت آبل بزيادة مساحة البكسل الواحد لتصبح 1.5 ميكرون ، و فتحة العدسة أصبحت باتساع f/2.2 ، الأمر الذي سيجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء ، و أفضل في الأداء عند التصوير الليلي ، أيضاً هناك فلاش True Tone الثنائي المستخدم في هاتف iPhone 5s .
مميزات أخرى للكاميرا الخلفية في الآيفون 6 :
  • ميزة Focus Pixels : تزود هذه الميزة المستشعر الخاص بالكاميرا بالمزيد من المعلومات حول الصورة ، مما يسرع من عملية التركيز التلقائي .
  • ميزة Exposure Control : تسمح للمستخدم بالتحكم في التعريض ( تفتيح الصورة أو الفيديو أو جعلها داكنة ) أثناء التصوير .
  • ميزة Auto Stabilization : تعمل هذه الخاصية على تقليل التشويش و الاهتزاز في الصورة عند تصوير الأجسام المتحركة ، أو عند اهتزاز اليد الحاملة للهاتف ، إذ تقوم بالتقاط 4 صور متتابعة بزمن تعريض بسيط ، ثم يتم دمج أفضل الأجزاء من الصور الأربعة في صورة واحدة !
  • ميزة Optical Image Stabilization : تلك الميزة مثل الميزة السابقة من حيث الغاية ، لكنها تختلف معها في الوسيلة ، حيث تقوم تلك الخاصية أيضاً بتقليل التشويش في الصورة ، من خلال التكامل بين المعالج الرئيسي A8 و معالج الحركة M8 و الجيروسكوب لقياس حركة الهاتف و تتبع حركة الأجسام المتحركة لتوجيه العدسة بالاتجاه الصحيح ، كذلك تحسين التقاط الصور في الأجواء المظلمة .
  • التصوير البانورامي : يمكنك باستخدام الكاميرا تصوير صور باتورامية بدقة تصل إلى 43 ميجابكسل ، و هناك خاصية التعريض التلقائي الديناميكي التي تجعل صورك البانورامية عالية النقاء .
  • إمكانية تصوير الفيديو بدقة تصل إلى 1080 بكسل ، بسرعة 60 أو 30 إطار في الثانية .
  • إمكانية تصوير الفيديو البطيء بسرعة 120 أو 240 إطار في الثانية .
  • ميزة التركيز التلقائي تعمل أيضاً أثناء التقاط الفيديو .
  • زيادة سرعة و دقة التعرف على الأوجه داخل الصور .
الكاميرا الأمامية
الكاميرا الأمامية في هاتف iPhone 6 – و كذلك iPhone 6 Plus – بدقة 1.2 ميجابكسل ، بفتحة أكثر اتساعا f/2.2 تجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء بنسبة 81%  ، و هي مناسبة لالتقاط الصور السيلفي و الفيديو الشخصي نظراً للمزايا الآتية :
  • ميزة Exposure Control : التي سبق و تحدثنا عنها ، و التي تسمح بالتحكم في درجة ألوان الصورة و الفيديو .
  • ميزة التصوير الديناميكي عالي المدى HDR : لتحسين جودة الصور و الفيديو الملتقط تلقائياً .
  • ميزة Burst mode : لالتقاط 10 صور في الثانية الواحدة ، ثم اختيار أفضلهم بواسطة المستخدم .
  • زيادة سرعة و دقة التعرف على الأوجه داخل الصور ، لتحسين جودة الصور السيلفي .
  • تدوم بطارية هاتف iPhone 6 حتى 50 ساعة من الاستماع المتواصل للصوتيات ، أو 11 ساعة متواصلة من تشغيل الفيديو ، أو 11 ساعة من التصفح عبر الوايفاي ، أو 10 ساعات من التصفح عبر شبكات الجيل الرابع أو الثالث ، أو 10 أيام في وضعية Stand-By ( عدم استخدام الهاتف ) .
    السعة التخزينية
    هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus متوفران بثلاث سعات تخزينية 16 جيجابايت ، و 64 جيجابايت ، و 128 جيجابايت ، لا توجد سعة 32 جيجابايت ، و إن كان من الأولى عدم إدراج سعة 16 جيجابايت بدلاً منها ، كما توجد سعة أعلى طال انتظارها هي سعة 128 جيجابايت لأول مرة ، و لازال الهاتف لا يدعم كروت الذاكرة الخارجية microSD .
    شبكات الاتصال
  • يدعم هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus شبكات الجيل الرابع بحوالي 20 تردد مختلف ، و كذلك شبكات الجيل الثالث ، و بلوتوث 4.0 ، و شبكات الوايفاي dual-band و hotspot و 802.11ac ذات الاتصال السريع ، و يدعم أيضاً ميزة VoLTE التي تعمل على تحسين جودة المكالمات لكنها متوفرة فقط في أسواق محددة ، و يدعم هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus تقنية الاتصال قريب المدى NFC و الذي سيسخدم على نطاق أوسع في عمليات الدفع الإلكتروني و كذلك تبادل الملفات .
السعر
قبل البدء في الحديث عن تلك النقطة نشير هنا إلى التباس يقع فيه الكثير من المتابعين ، حيث يختلط عليهم سعر النسخة المغلقة من الهاتف و التي عادة ما تتوافر داخل الولايات المتحدة بسعر أقل مع عقد لمدة سنتين ، مع سعر النسخة المفتوحة من الهاتف التي تعمل على جميع الشبكات و هي النسخة التي يتم طرحها عادة في الأسواق العالمية بسعر مرتفع .
سعر هاتف iPhone 6 في الأسواق العالمية ( بما فيها الدول العربية ) :
  • 700 دولار أمريكي لهاتف iPhone 6 بسعة 16 جيجابايت ( أو ما يعادلها بعملة بلدك ) .
  • 800 دولار أمريكي لهاتف iPhone 6 بسعة 64 جيجابايت ( أو ما يعادلها بعملة بلدك ) .
  • 900 دولار أمريكي لهاتف iPhone 6 بسعة 128 جيجابايت ( أو ما يعادلها بعملة بلدك ) .
( الأسعار السابقة مأخوذة عن متجر آبل الإماراتي الذي يعرض النسخة المفتوحة من هاتف iPhone 6 بسعر 2600 درهم إماراتي لسعة 16 جيجابايت ، و 3000 درهم لسعة 64 جيجابايت ، و 3400 درهم لسعة 128 جيجابايت ) !

نسخة هاتف iPhone 6 في السوق الأمريكي نسخة مغلقة لا تعمل إلا على شبكة محددة مع عقد لمدة سنتين مع الشركة التي تبيع الهاتف لك ، ( و هي أسعار لا تعنينا في شيء ، أعني المستخدمين داخل الوطن العربي ) : 200 دولار لسعة 16 جيجابايت ، 300 دولار لسعة 64 جيجابايت ، 400 دولار لسعة 128 جيجابايت ، و تلك النسخ متوفرة للطلب المسبق داخل الولايات المتحدة بدءاً من يوم الجمعة الموافق 12 سبتمبر .
علماًً بأن هاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus سيبدأ إطلاقهما بداية من يوم 19 سبتمبر الجاري في كل من الولايات المتحدة ، كندا ، بريطانيا ، فرنسا ، ألمانيا ، أستراليا ، اليابان ، هونج كونج ، سنغافورة .

التعليقات



اعلانك هنا يحقق اهدافك

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

صفحات مهمة:

عدد زوار الموقع:

جميع الحقوق محفوظة

تكنولجي

2016